(MUSIC) Al-Akujiy

Header Ads

HISTORY OF OGBOMOSO LAND

نبذة يسيرة عن تاريخ مدينة أوبومشو 

 Brief history of ogbomoso land 

تقع بلدة أوبومشو بين إلورن ومدينة أويو في المنطقة الجنوبية الغربية من نيجيريا. تأسست المدينة في منتصف القرن السابع عشر من قبل أوغنلولا "Ogunlola"، وهو صياد شجاع من أصل إيباريبا " Ibariba".

يقول التاريخ  أن أوغنلولا "Ogunlola" هاجر إلى الموقع الحالي لأوبومشو حوالي عام ١٦٥٠م 1650 سعيا وراء مسيرته في الصيد.

 وصل إلى الموقع الذي كان آنذاك غابة كثيفة مع زوجته المسماة بأيسو  "Esuu" ، وقاموا معا بالتخييم تحت شجرة  أجابون "Ajagbon" التي لا يزال من الممكن رؤيتها بالقرب من قصر سون.

في وقت لاحق ، بنى أوغنلولا "Ogunlola" وزوجته كوخاً بالقرب من الشجرة واستقروا هناك بشكل دائم.

بعد فترة وجيزة من استقرارهم في الغابة ، لاحظ أوغنلولا "Ogunlola" أن الدخان ينبعث يوميًا من الأماكن المجاورة القريبة.

وقرر التحقق من الأماكن للخارج ودهشته، واكتشف *أن أربعة صيادين آخرين كانوا يسكنون أيضا في الغابة*.

 *كان الصياد الأول* هو صياد فيل نوب "Nupe" الذي هاجر من منطقة نهر النيجر  يدعى آيلي" Aale" وأصبح أحفاده رؤساء حي أوكي أليرين (ربوة فيل) Oke-Elerin.مع لقب آيلي أوكي أليرين.

 *والثاني* كان أمير أووري"Awori prince" من بلاد أووري أوتا في ولاية أوغون ويدعى أونيسيل "Onisile" الذي غادر مدينته بسبب نزاع على اللقب ، واستقر في مكان يعرف الآن باسم إيجيرو "Ijeru" وأحفاده يحملون لقب زعيم إيجيرو.

 *وكان الصياد الثالث* هو أوريساتولو "Orisatolu" جاء من بلاد إيباريبا "Bariba" في ولاية كوارا وكان مزارعا وكاهناً ونسله تخيم في حي إيسابا "Isapa".

 *وآخر صياد* كان أكاندي"Akandie" واستقر في حي إيسال أفون"Isale Afon" ولقبه لم يعد موجودًا حتى الآن .

أسس أوغنلولا هيمنته على الصيادين الأربعة بمهاراته في الصيد التي لا مثيل لها وبمساعدة زوجته، أيسو "Esuu"، التي كانت جيدة جدًا في صنع التبغ السعوط ونبيذ الذرة الغيني التي أحبها الصيادون كثيرًا.

شكل أوغنلولا "Ogunlola" والصيادون مجتمعًا يسمى ألونغو "Alongo" على  أهداف حماية المستوطنة من غزاة العبيد الرقيق ، وصيد الحيوانات البرية معًا، ومساعدة بعضهم البعض وما إلى ذلك.

 بدأت المستوطنة في التوسع مع انتقال الناس إليها حتى أصبحت قرية.

 أصبح أوغنلولا "Ogunlola" تدريجياً رئيسا للقرية الجديدة حيث أصبح كوخه المركز الإداري حيث تمت مناقشة القضايا المهمة، ومحكمة، وتم فيها تسوية النزاعات.

يشير تاريخ أوبومشو "Ogbomoso" إلى أن أوغنلولا "Ogunlola"  سجن لاحقًا في أويو إيلى "Oyo-Ile" عاصمة إمبراطورية أويو القديمة "Old Oyo empire"، لجريمة مزعومة. أثناء وجوده في السجن، تعرضت أويو إيلى العاصمة آنذاك وسمع أوغنلولا عن الهجوم من قبل جنود من إيبارابا "Ibarapa" تحت قيادة رجل يدعى أليموسو "Elemoso" الذي تسبب في مجاعة ومعاناة كبيرة بين سكان أويو إيلى. وناشد ألافين "  Alafin" (الحاكم التقليدي لأويو) للسماح له بالخروج من السجن لمحاربة وقتل أليموسو "Elemoso". بعد الكثير من الإقناع ، ووافق ألافين "Alaafin"  على طلب أوغنلولا  "Ogunlola"  بمطاردة أليموسو "Elemoso" لسفل. 

وكان أليموسو "Elemoso" محاربًا قويًا وشجاعًا قاتل بالسيف والسهام. عند إطلاق سراح أوغنلولا "Ogunlola" عرض على معسكر أليموسو "Elemoso". ومع ذلك، فقد استغرق الأمر منه بضعة أيام لدراسة تكتيكات أليموسو "Elemoso". 

في إحدى الليالي، تسلل أوغنلولا "Ogunlola" على معسكر  أليموسو "Elemoso" وأطلق النار عليه بسهم وباستخدام قوسه.

 وبعد ذلك قطع رأسه وأخذ رأسه إلى ألافين "Alaafin" الذي كان سعيدًا جدًا بشجاعة أوغنلولا.

 لقد منح ألافين "Alaafin" حرية لأوغنلولا "Ogunlola" وحتى طلب منه البقاء في العاصمة أويو إيليOyo-ile،  بدلا من العودة إلى مستوطنته ولكن أوغنلولا رفض، وقال لألافين: "Ejé Kí á ma se óhún" وهذا يعني "دعني أبقى بعيدًا في أرضي". هذا هو المكان الذي تم فيه صياغة لقب "سون"Soun"، الحاكم التقليدي لأوبومشو.

عاد أوغنلولا "Ogunlola" إلى قريته وأصبح القائد الأعلى بلقب سون. فأصبح أول سون من أوبومشو "Ogbomoso".

وتمّ تسمية التسوية المدينة المستوطنة لاحقًا فيما بعد " أيي تو غوري أليموسو"Eyi Ti Ogbori Elemoso" بمعنى "الشخص الذي حمل رأس أليموسو". وتم تقصير واحتصار هذا إلى " أوغوري أليموسو" Ogbori Elemoso" ولاحقا، وأوبومشو هو الذي يطلق عليه حتى اليوم. 

هكذا حصل أوبومشو على اسمه من شجاعة أوغنلولا "Ogunlola".

ارتفعت أوبومشو  في وقت لاحق من مجرد وضع القرية إلى مدينة قوية بسبب الدور الذي لعبه لاحقًا في تاريخ بلاد يوربا.


                    إخراج من كتابى المخطوط

         "الإسلام في مدينة أوبومشو"

 

                            

                            

          


Post a Comment

0 Comments